الجمعة، 1 مارس 2013

D for Depression .. نقص فيتامين د والاكتئاب .






فترة طويلة عدت من آخر مرة كتبت :( .. كنت جدا مشغولة مع ان عندي مواضيع كثيرة ابغى اتكلم عنها ..

من هذه المواضيع فيتامين د . طبعا لاحظنا كيف في الفترة الأخيرة زاد الاهتمام بهذا الفيتامين اللي للأسف أغلبنا في الخليج وفي السعودية بالذات يعاني من نقص حاد فيه لقلة تعرضنا للشمس . لكن الحمدلله بدأ وعي الناس يزيد وبدأ الأغلب يميز أعراضه و يروح يحلل ويتعالج خاصة ان العلاج فعال وسهل لكن يحتاج انتظام وصبر .


فيتامين د في الحقيقة هو هرمون وليس فتامين ، لأن الفيتامين شي تحصل عليه من الغذاء لكن فيتامين د يصنعه الجسم بنفسه اذا تعرض لموجات ضوئية محددة الطول مثل أشعة الشمس . عشان كذا قلة التعرض للشمس من أهم أسباب نقصه ، زي ماكنا نسمع أحيانا عن الناس اللي تعيش في بلاد تغيب عنها الشمس مثل شمال أوروبا والاسكا انه تزيد عندهم حالات الاكتئاب وبالذات فصل الشتاء .

طبعا هذا الفيتامين مهم جدا للحفاظ على صحة الانسان ... لتجديد الخلايا و امتصاص الكالسيوم و مقاومة الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم وامراض القلب والسرطان الله يبعد عنا وعنكم الشر . و لأنه يساعد في امتصاص الكالسيوم فله دور مهم جدا في مقاومة مرض هشاشة العظام اللي يصيب النساء غالبا .  أعراض نقصه هي : الخمول ، الأرق أو كثرة النوم بشكل مو طبيعي ، تخدير في الأطراف و آلام شديدة في الظهر ، ضعف مناعة الجسم  .. و الاكتئاب !


 فيتامين د له أثر كبير جدااا على الصحة النفسية وهذا اللي ابغى اركز عليه في موضوعي . كثير دراسات ربطت بين الاكتئاب و نقص الفيتامينات في الجسم . يمكن كثير مننا صعب عليه يربط بين الحالة النفسية و حالة جسمه من الداخل ، لكنها مرتبطة ارتباط وثيق ببعض .. لا تفتكروا ان الاكتئاب يجي بس من ظروف خارجية .. ياما ناس حياتهم مسهلة وميسرة وماعندهم مشاكل لكنهم يعانون من الاكتئاب والقلق والأرق . واحد من أهم هذه الأسباب هو نقص فيتامينات معينة في الجسم .. من أهمها فيتامين د و بي كومبلكس .وتأثير فيتامين د على الاكتئاب بسبب أنه  يدخل في تركيب خلايا أنسجه أغلب اعضاء الجسم بمافيها المخ ، و يؤثر على نفس الناقلات العصبية اللي تأثر عليها الأدوية المضادة للاكتئاب . يعني حتى لو كانت عندك ظروف خارجية تجيبلك الحزن والضيقه والاكتئاب نقص هذا الفيتامين يخليكي ما تقدري تخرجي من هذه الحالة . والحالة النفسية في النهاية هي تفاعلات في كيمياء المخ والغذاء اللي ندخله أجسامنا له تأثير كبير على هذه التفاعلات سلبا أو ايجابا .

نصيحتي لكل شخص يقرأ هذا الموضوع انه في أقرب وقت يقوم بالآتي :

- تحليل نسبة فيتامين د في الجسم من أي عيادة .. في السعودية عادة هذا التحليل يكلف 250 -300 ريال 
- الانتظام على تناول المكملات اللي يوصفها الدكتور في حالة وجود تقص  (النسبة الطبيعية من 30 إلى 100 نانو غرام / لتر)
- التعرض للشمس مرتين في الاسبوع لمدة لا تقل عن ربع ساعة . بدون وضع واقي للشمس .. لازم الشمس تلامس الجسم مباشرة بدون كريمات أو ملابس .. و مرتين كفاية لأن الجسم يخزن الفائض من فيتامين د ولا يتخلص منه .


معالجة نقص فيتامين د سهلة و يمكن من أسهل الطرق لمعالجة الاكتئاب والنفسية السيئة لكن تحتاج صبر فلا تهمليه أو تستخفي فيه،لأنه زي ما شفنا أعراضه نقصه كثيرة وشديدة بشكل يخلينا نستغرب انه سبحان الله نقص فيتامين واحد يعمل في الجسم والنفسية كل هذا .


تمنياتي للجميع بالصحة والعافية والسعادة الدائمة ♥♥

هناك 5 تعليقات:

  1. شكر ياقلبي موضوع مفيدة جزاكي الله خير
    انا عملت التحليل وكان عندي ٥ وصف لي الدكتور نقاط كل يوم
    لكن السؤال يقول الدواء الامريكي افضل من النقاط مصري تسلملي

    ردحذف
    الردود
    1. ما أعرف ايش تقصدي بالدواء الامريكي أو مصري . لكن بشكل عام ادوية فيتامين د رخيصة و جودتها متقاربة . ممكن بعد 3 شهور من الاستخدام تحللي واذا لقيتي النسبة ما ارتفعت اطلبي من الطبيب يغيرلك النوع .

      ويا هلا فيكي لمو وما تشوفين شر ♥

      حذف
  2. السويسري وليس الامريكي
    واسم الدواء
    vi-de 3
    نسأل الله السلامة والعافية
    لكل مسلم ومسلمة

    ردحذف
  3. مشكور الموضوع المهم المبسط الله يجعله بميزان حسناتك

    طيب ماذكرتي متى الوقت المناسب سواء بالصيف او الشتاء

    وهل يفرق جلوسك تحت عين الشمس مباشره او في ضوءها او في الظل

    ردحذف
  4. وممكن حسابك بالتوتير

    ردحذف