الجمعة، 15 مارس 2013

الطريق إلى الجمال والسعادة ... يبدأ من الكبد






كنت دايما اسمع ان العناية  بالجمال تبدأ من الداخل .. بس بصراحة ماكنت اقدر استوعب . اقرأ في المنتديات والمجلات واسمع في البرامج ان الحصول على بشرة خالية من العيوب وشعر جميل  يعتمد على التغذية السليمة ، واهز راسي موافقه وانا اقرأ هالكلام ، لكن بعد دقيقة على طول اروح احط على وجهي الكريم اللي اشتريته بأكثر من 300 ريال على أمل ان مشاكل بشرتي تنحل بسببه ..

بس لو يرجع في الزمن لورا :(  . كنت وفرت على نفسي وقت وجهد طويييل .  

العناية بالجمال من الداخل معناها تنشيط اعضاء الجسم عشان تعمل بكفاءة وتخلصنا من المشكلة اللي نعاني منها بدون الحاجة إلى كريمات و أدوية . مثلا : العناية بالبشرة اللي تعاني من حبوب أو تصبغات أو حتى آثار . الجسم البشري قادر على معالجة كل هذه المشاكل بنفسه بدون أي تدخل خارجي ، لكن اسلوب حياة اغلب الناس يمنعه : الأكل المصنع  والجنك فوود - التلوث - عدم ممارسة الرياضة - التوتر ، كل هذه الأمور تؤثر على أعضاء الجسم و ترهقها و ما تخليها تمارس عملها بشكل صحيح .

ومن أهم هذه الأعضاء هو الكبد .

الكبد هو فلتر لجسم الإنسان لأنه يساعده في تخزين الفيتامينات وحرق الدهون ويخلصه من السموم وينقي الدم . الكبد في اليوم الواحد ينقي حوالي 95 لتر من الدم وهو حجم كبير يحتاج كبد سليمة ونشطه .  تخيلوا الكبد في جسم انسان اللايف ستايل تبعه مو صحي أبدا مثل أغلبنا للأسف ،  مثلا الأكل الغير صحي مليان مواد ضارة وسموم راح تزيد  من الجهد اللي يبذله الكبد عشان يتخلص من كل هذه المواد . والنتيجة تكون كبد مرهقة مو قادرة من كثرة المجهود تتخلص من كل السموم فبعضها يترسب على خلايا الكبد نفسها . سموم مترسبة نتيجتها حتكون تصبغات في الجسم ، حبوب ، طفح جلدي ، انتفاخ في بعض اجزاء الوجه ، سواد تحت العين ، مشاكل في الهضم . وكمان عدم التركيز و تقلبات المزاج والاكتئاب . يعني في النهاية الثلاثة فعلا مرتبطة ببعض : المظهر الخارجي و الجسم من الداخل و الحالة النفسية ! وما ينفع نهتم بوحده ونهمل البقية .

الرائع في الكبد انها سبحان الله رغم كل الضرر هذا ممكن تجدد نفسها وترجع سليمة ونشيطة اذا الانسان ساعدها بالتالي :

- الامتناع عن تناول الأكل غير الصحي : أهم شي هو الامتناع عن الجنك فوود  والمشروبات الغازية وهذه مضرة جدا لأن السكر الصناعي فيها يمكن يصيب الكبد بالتليف على المدى البعيد .

- الاكثار من الخضروات : الجرجير و البروكلي والخيار و اللفت ( Kale ) و هذا الأخير بالذات مفيد جدا و كل الاجانب هابين فيه هذه الأيام.

- تناول االثوم و الكركم و الشاي الاخضر للمحافظة علىى سلامة الكبد .

- التقليل من تناول الملح و السكر ـ والسكر يا ريت الامتناع عن تناوله على طول لأن اضراره مو معقولة حتى على الحالة النفسية :(

- التخلص من السموم Detox : وهذه لها أكثر من طريقة :  في ناس تسويها لثلاثة أيام زي الدايت ما تاكل وتشرب الا اشياء معينة . وفي طريقه اسهل بكثير ممكن نسويها كل يوم مع أكلنا العادي و وحده من هذه الطرق راح اتكلم عنها البوست الجاي .

- فيتامين د : مرة ثانية حنرجع لفيتامين د هذا الفيتامين مو معقول قد ايش مهم لكل عضو في الجسم . زي ما قلت في البوست السابق انه يدخل في تكوين خلايا كل عضو . عشان كذا لو عندك نقص فيتامين د لازم تعالجيه لأنه راح يأثر على سلامة الكبد .

- الرياضة : لأن الرياضة تحسن من التنفس يعني اكسجين اكثر لكل عضو في الجسم بمافيها الكبد .. و كمان تنشط الدورة الدموية فتخلي تنقل الدم من القلب للكبد سهل و يخفف المجهود عليهم .



أتمنى يكون البوست مفيد و محمس للاهتمام بالصحة . البوست الجاي حيكون عن تجربتي مع احدى طرق الـ Detox السهلة و اللي لها فوايد كثيرة .

stay tuned  ♥









هناك تعليقان (2):

  1. من جد مفيد , يعطيك العافية , وبإنتظار البوست القادم يا جميلة ,,

    ردحذف